مدينة إف إم

المغرب يتصدر دول شمال إفريقيا في مؤشر العولمة

Posted by:

حل المغرب في المركز 61 على مستوى المؤشر العالمي للدول الأكثر عولمة لسنة 2014، متقدما بفارق كبير عن باقي دول شمال إفريقيا. ذلك حسب دراسة أفاد بها مركز أبحاث الظرفية السويسري (ك أو أف ( و الذي يعد المقياس الرئيسي للظرفية الاقتصادية.
كما أقر المركز أن المملكة تقدمت بأربع مراتب في هذا المؤشر، فيما تراجعت دول أخرى في المنطقة في سلم الترتيب، نظرًا لانعكاسات الأحداث التي عرفتها خلال الأعوام الأخيرة.
ويغطي مؤشر 2014 للعولمة 207 دول في الفترة الممتدة بين 1970 و 2011 ، وذلك لما عرفته هذه الأخيرة (أي سنة 2011) من أحداث تمثلت في “الربيع العربي” والكارثة النووية لفوكوشيما وأزمة منطقة الأورو.
ففي شمال إفريقيا، احتلت تونس المرتبة 78، و مصر المرتبة 85، و الجزائر المرتبة 117، و ليبيا المرتبة 144. أما المراكز الخمسة الأولى فقد كانت من نصيب إيرلندا وبلجيكا وهولندا والنمسا وسنغافورة والدنمارك فيما احتلت الصومال وجزر سليمان وكيرباتي وإرتيريا ولاوس أسفل الترتيب.
ويعتمد المؤشر على قياس متغيرات منها التجارة الخارجية، والاستثمارات، وأثر إجراءات الحد من حركة رؤوس الأموال والسلع، وعدد المهاجرين، والولوج إلى الإنترنت ووسائل الإعلام، إضافة إلى الاتفاقات الثنائية ومتعددة الأطراف المبرمة منذ 1945 .

0

أضف رأيك