مدينة إف إم

الإنصاف بين الجنسين الرجل والمرأة في الإرث

Posted by:

homme-femme-maroc

يناقش برنامج آش تيقول القانون اليوم الأثنين 26 أكتوبر 2015 موضوع فجر نقاشا واسعا في المغرب وأحت بلادنا هي البلد الوحيد في العلم العربي الذي يعرف مثل هذه النقاشات التي تدخل في فلك الطابوهات

ألا وهو موضوع الإنصاف بين الجنسين الرجل والمرأة في الإرث وذلك بعد التوصية التي أصدرها رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي تضمنها تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان حول “النهوض بالمساواة والإنصاف بين الجنسين”. ورفضت هذه التوصية بقوة من حزب “العدالة والتنمية” ، ، علما أن المجلس هيئة شبه رسمية أنشئت بقرار ملكي.

حمل تقرير للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، الخاص “بـالنهوض بالمساواة والإنصاف بين الجنسين”، توصية جريئة تدعو إلى المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة، وقوبلت التوصية برفض قاطع من قبل حزب “العدالة والتنمية” كما فجرت نقاشا كبيرا في الأوساط الإعلامية والحقوقية.

وأوصى المجلس في هذا التقرير “بتسريع إحداث هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز وتخويلها اختصاصات الحماية والوقاية والنهوض بالمساواة والمناصفة بين الجنسين… وتعديل مدونة الأسرة بشكل يمنح المرأة حقوقا متساوية مع الرجل في ما يتصل بانعقاد الزواج وفسخه وفي العلاقة مع الأطفال وكذا في مجال الإرث”

0

أضف رأيك