مدينة إف إم

وزيرة الجالية تطلق فعاليات الجامعة الشتوية بإفران لفائدة مغاربة العالم

Posted by:

انطلقت اليوم السبت بمدينة إفران الدورة الثالثة للجامعة الشتوية التي تنظمها الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج.

ويستمر الحدث إلى غاية يوم الإثنين المقبل، ويشارك في هذه الدورة، حوالي 100 شاب وشابة من مغاربة العالم، وحسب بلاغ للمنظمين فقد ركزت الدورة على فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و25 سنة بالنظر للدور الهام الذي يلعبه الشباب كفاعل أساسي في تيسير عملية اندماج مختلف فئات المغاربة المقيمين بالخارج ببلدان الاستقبال.

وفي تصريحها لإذاعة مدينة إف إم  قالت نزهة الوافي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن المهاجرين المغاربة تحولوا إلى “عملة صعبة” على المستوى السياسي في بلدان الاستقبال.

وتحدث الوزيرة عن ما أسمته بالمواطنة العابرة للحدود التي جعلت المهاجرين يتعايشوا ويندمجوا في مجتمعاتهم “الجديدة” بشكل سلس.

وأضافت نزهة الوافي أن 20 في المائة من مجموع المغاربة المقيمين بالخارج، ازدادوا خارج الوطن، ونسبة كبيرة منهم تقل أعمارهم عن 45 سنة، ما يجعل مسؤولية الدولة تتضاعف داعية إلى مواكبتهم من تسهيل سيرورة الاندماج.

0

أضف رأيك