مدينة إف إم

العنف داخل الوسط المدرسي

Posted by:

المدرسة هي البيت الثاني للطفل ، مسؤوليتها تعليم المبادئ الدينية والتربوية والتعليمية الصحيحة وتحويل اهداف الطفل بصورة صحيحة حتى ينشئ جيل واعي ومتعلم ومثقف من أجل بناء المجتمع بصورة أفضل ،لكن السؤال المطروح هنا لماذا هناك عنف مدرسي ؟

العنف المدرسي يأخذ صورا متعددة ،  قد يكون من قبل الطلاب بين بعضهم البعض او قد يكون من قبل المعلمين بين بعضهم البعض أو الصورة الأكثر خطورة أن يكون العنف المدرسي بين المعلم والطالب أو العكس ، فالعنف سلوك غير سوي  يؤدي إلى الضرر على المجتمع والاسرة على حد سواء .

إن العنف هو نقيض للتربية فهو يهدر الكرامة الإنسانية ، لأنه يقوم علي تهميش الآخر واحتقاره والحط من القيمته الإنسانية التي كرمها الله ، وهذا يولد إحساسا بعدم الثقة في الذات  و في الآخر وهذا يكون مفهوما سلبياا تجاه النفس والآخرين .

  • ماهي الأسباب الكامنة وراء تفشي ظاهرة العنف المدرسي ؟
  • ما هي أشكال العنف المدرسي ؟
  • ما هي الآثار المترتبة عليه و هل يمكن حصرها ؟
  • كيف يمكننا الحد من هذا السلوك الغير صحي الذي يلوث المناخ التربوي و يؤثر سلبا على نفسية المتعلمين ؟
  • ما هي الطرق الناجعة للتمكن من العمل على الجانب الوقائي ونشر الثقافة والتسامح ونبذ العنف ونشر حقوق الانسان بين الاطفال والكبار ايضا ؟
  • ما هو دور الأسرة في تعزيز الثقة في الطفل و التفكير في حل منطقي و سليم كي لا يتأثر الطفل من الناحية النفسية و الاجتماعية ؟

سنحاول الإجابة على كل هذه التساؤلات و غيرها من خلال حلقة  يوم الخميس 28 نونبر 2019 من برنامج لنتفهم أبناءنا مباشرة على أثير إذاعة medina fm  حيث سنتشرف بحضور

الأستاذ حسن حمراوي منسق خلية الإنصات و الوساطة و الدكتور عبد العزيز خنوسي منسق المركز الإقليمي للوقاية و مناهضة العنف بالوسط المدرسي بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمكناس . 

إعداد و تقديم ذة رجاء قيباش

0

أضف رأيك