مدينة إف إم

إنطلاق فعاليات مهرجان العاصمة للفروسية التقليدية بالرباط في دورته الخامسة

Posted by:

Photo DR : Driss BenMalek

Photo DR : Driss BenMalek

تم، مساء يوم الثلاثاء، إفتتاح فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان العاصمة للفروسية التقليدية بالرباط، التي تقام تحت شعار “نعم .. لنحتفل جميعا بعيد عرشنا الملكي المجيد”.

المهرجان، الذي تنظمه جمعية شباب السويسي للتنمية الاجتماعية، تحت إشراف الشريفة للا سمية الوزاني كريمة المرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة،

وتميز اليوم الأول من مهرجان العاصمة للفروسية التقليدية بافتتاح معرضين الأول خاص بالمنتوجات الصحراوية والثاني بالصناعة التقليدية. كما استمتع الجمهور الحاضر بلوحات من الفروسية التقليدية، وفقرات فولكلورية، وسهرة غنائية أحيتها فرقة أحيدوس وفرقة شيخات الأطلس والمشاعل.

ويعرف هذا المهرجان، الذي يتواصل إلى العاشر من شهر غشت الجاري، تنظيم الجائزة الكبرى للمرحومة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا آمنة للفروسية التقليدية، بمشاركة أكثر من 70 سربة، منها أربع سربات نسوية تمثل جميع جهات المملكة.

وقال مدير المهرجان، السيد عادل الأتراسي، إن هذا المهرجان يهدف، أساسا، إلى المحافظة على الموروث الثقافي للفروسية التقليدية باعتباره إرثا جماعيا مشتركا بين كل الثقافات المحلية المغربية، ومساهما رئيسيا في تشكيل الهوية الثقافية المغربية، معربا عن طموحه بأن يصبح هذا الفن المغربي الأصيل إرثا ثقافيا عالميا وليس وطنيا فقط.

وأضاف السيد الأتراسي، في تصريح بالمناسبة، أنه فضلا عن الجائزة الكبرى ومعرضي المنتوجات الصحراوية والصناعة التقليدية، ستشهد أيام المهرجان إحياء سهرات فنية وفولكلورية ينشطها فنانون مرموقون، وتنظيم زيارات لأطفال المؤسسات الخيرية وأطفال المخيمات ودور العجزة، وتنظيم دوريين في كرة القدم (دوري السويسي ودوري اليوسفية)، بالإضافة إلى أنشطة ثقافية مختلفة.

ويروم هذا المهرجان توجيه الاهتمام بالفارس والفرس والفروسية التقليدية، وتقوية وتعزيز التواصل بين شباب العاصمة وشباب جميع أقاليم المملكة وبين مختلف الجمعيات المحلية والجهوية ذات الاهتمامات المشتركة من أجل تبادل الأفكار والتقاليد والعادات والتجارب المحلية.

0

أضف رأيك