مدينة إف إم

الأسرة القروية و التغير الإجتماعي

Posted by:

ذة رجاء قيباش / كاتبة / إعلامية / كوتش أسري و تربوي / مدربة معتمدة / باحثة في علم الاجتماع

التغيير الإجتماعي سمة من سمات الكون ، فهو عملية اجتماعية يتحقق عن طريقها تغير في المجتمع بأكمله أي نظمه الإجتماعية كنظامه السياسي و الاقتصادي و الأسري و ذلك نتيجة عوامل اقتصادية و سياسية و ثقافية، فهو يمس جوانب الحياة سواء كانت مادية أو معنوية كما يرتبط بالتحضر و التنمية و النمو و التقدم و التكنولوجيا و يؤثر بشكل ملموس في التنشئة الاجتماعية وبالتالي في أسلوب حياة الأفراد .

إن مجموع التفاوتات الجغرافية والجهوية والسوسيو- اقتصادية لمناطق المغرب، تنبهنا إلى ضرورة التعامل مع التحولات الحاصلة، بمنطق يعير الانتباه للتعددية التي تخترق جسم المجتمع المغربي بشكل عام و الأسر بشكل خاص سواء بالمجال الحضري أو القروي ، فالتغيرات السريعة ما زالت تتم بالمدن الكبرى، بينما تبطئ سيرها في الهوامش و القرى النائية ، هذه الأخيرة التي يختلط فيها الديني بالثقافي بالاقتصادي بالسياسي الأمر الذي يجعل البحث السوسيولوجي في الأسر القروية غاية في الصعوبة حيث يجد الباحث نفسه أمام خزان ثقافي و ديني و أسئلة سوسيولوجية معلقة خصوصا المتمحورة حول الأسرة و الاقتصاد الأسري و الصحة الانجابية و التغير الأسري و دور الفتاة القروية و المرأة القرية في التنمية المحلية . من هنا نتساءل:

كيف يمكن للأسرة القروية مواجهة إكراهات و تحديات التغيير الإجتماعي ؟

هل توزيع الأدوار الاجتماعية بالوسط القروي لديه تأثير على تربية الأبناء ؟

ماهي نوعية المشاكل التي يعاني منها الوالدين خلال تربية أبنائهم في ظل الانتماء لوسط قروي لازال يعاني من الهشاشة و الفقر و غياب الوعي الثقافي ؟

ماهي ملامح الخطاب التربوي داخل الأسرة القروية و ما مدى تأثيره على الصحة النفسية للأبناء ؟

كيف يمكن التخلص من ثنائية مركز ومحيط و استحضار مصلحة الأبناء رغم اختلاف الوسط الاجتماعي ( قروي أو حضري ) الذي ينتمون إليه؟ وبالتالي هل هناك طرق تربوية و مهارات حياتية يمكننا اتباعها للحد من معاناة الوالدين خلال ممارسة فعل التربية و كذلك نتمكن من منع تحول التغير الاجتماعي الجاري  إلى فعل استلابي؟

لمناقشة الموضوع معنا الدكتور النقاش بحلقة جديدة من برنامج ” لنتفهم أبناءنا ” مباشرة على أثير إذاعة medina fm  يوم الإثنين 14 أكتوبر بحول الله  ابتداء من الساعة العاشرة ليلا و موضوع ” الأسرة القروية و التغير الإجتماعي ” من إعداد و تقديم ذة رجاء قيباش .

0

أضف رأيك