مدينة إف إم

ملامح تعديل حكومي قريب

Posted by:

بدأت ملامح التعديل الحكومي تلوح في الأفق حيث قالت مصادر صحفية أن تحركات عديدة تجري داخل أروقة الحكومة، حيث باتت عدة وزرات على شفى التغيير. ومن المرتقب أن تكون وزارة الشغل والإدماج المهني والتأهيل المهني ووزيرها محمد يتيم أولى ضحايا هذا التعديل الحكومي شأنها شأن وزارة الأسرة والتضامن والمسواة والتنمية الاجتماعية التي تخبطت في مشاكل عديدة برئاسة بسيمة الحقاوي.

ومن المرتقب أن تترقى كتابة الدولة المكلفة بتكوين مهني إلى وزارة بعد الأهمية التي أولها الخطاب الملكي لهذا المجال، كما أكدت ذات المصادر أن الوزارة المنتدبة المكلفة بشؤون الجالية ستلتحق بوزارة الخارجية والتعاون وسيتم تعويضها بوزارة منتدبة مكلفة بالإشراف على النموذج التنموي الجديد. وبات حذف الوزارة المنتدبة المكلفة بشؤون العامة والحكامة التي يرأسها الحسن الداودي في حكم المطلق.

هذا ويقترب أن يتم التشطيب على الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.

وفي مستجدات المشورات رفع الوزير الأول العثماني إلى الديوان الملكي تصوره حول الهيكلة الحكومية الجديدة بعد مشورات عقدها مع الأمناء العامين للأحزاب.

الحكومة الجديدة من المرتقب أن يتم تقليص عدد أعضاء الجهاز التنفيذي لثلث فيما ينتظر أن يبلغ عدد الوزراء بين 30و 25 بغد حذف كتابات الدولة وإعادة النظر في بعض القطعات الحكومية.

في حين يرتقب أن يلعب تقرير المجلس الأعلى للحسابات دورا مهم في إخراج التشكيلة الحكومية الجديدة حيز الوجود.

0

أضف رأيك