مدينة إف إم

استقالة كوهلر.. مخاوف حول ملف المفاوضات الرباعية الأطراف حول الصحراء المغربية

Posted by:

بدأت تداعيات استقالة المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية هورست كولر ترخي بظلالها على مسلسل تسوية النزاع المفتعل. مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة ذكرت أن “أنطونيو غوتيريز” الذي أبدى تفهمه لاستقالة كولر، سارع إلى تعبئة فريقه مضيفة أن المسؤول الأممي تحدث مع المغرب لمعرفة مقترحاته بشأن خلفٍ لكولر تجنبا لترك فراغ في المنصب.

ردود الفعل الدولية توالت اعلان استقالة الرئيس الألماني الأسبق كولر حيث أشادت وزارة الخارجية الألمانية بالجهود التي بذلها المبعوث الأممي إلى الصحراء، وزير الخارجية الألماني أكد أن بلاده ستواصل جهودها الودية من أجل الدفع بعجلة نزاع الصحراء إلى الأمام، موضحا أن كولر وضع الأسس لعملية تفاوضية ممكنة بين أطراف النزاع يمكن أن تؤدي إلى حل واقعي وعملي دائم في إطار الأمم المتحدة.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الفرنسة إن كولر أحرز تقدما ملحوظا في الملف، خاصة بعد المائدتين المستديرتين بجنيف اللتين جمعتا المغرب بالجبهة الانفصالية والجزائر وموريتانيا.

الأمم المتحدة تبحث عن بديل لـ”هورست كوهلر”

هذا ويفترض أن يتناوب على المنصب ديبلوماسي أوروبي أو أمريكي لأن منصب المبعوث الشخصي يخضع لمبدأ التناوب بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية بالتراضي، وبناء عليه سيتم تعيين مبعوث جديد من طرف الأمم المتحدة ليكون ملف الصحراء المغربية أمام تحد جديد.

0

أضف رأيك