مدينة إف إم

المغرب يتأسف لاستقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية 

Posted by:

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بأن المملكة المغربية أخذت علما، “بأسف”، استقالة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، السيد هورست كوهلر.

وأوضح البلاغ أن المملكة المغربية تنوه بالسيد هورست كوهلر إزاء الجهود التي بذلها منذ تعيينه في غشت 2017، مشيدة بالثبات والاستعداد والمهنية التي تحلى بها السيد كوهلر في تأديته لمهامه.
وجددت المملكة المغربية دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وعن أسباب الاستقالة المفاجأة قالت الأمم المتحدة إن مبعوثها الشخصي إلى الصحراء يعاني من مشكلات صحية دفعت به لترك منصبه دون توضيح طبيعتها، غير أن الأمين العام للمنظمة الأممية “أنطونيو غوتيريس” قال إنه يتفهم ظروف الاستقالة.

مساعي كوهلر لإيجاد حل للنزاع المفتعل

ومنذ أن عين الرئيس الألماني الأسبق كوهلر مبعوثا إلى الصحراء المغربية سعى بكل جهده لإحياء المساعي الرامية لإيجاد حل لنزاع المفتعل، فبعد ست سنوات من انقطاع الحوار نجح كولر في جمع الأطراف المعنية في حوار لا سيما حين عقد اجتماعين بجنيف، في ديسمبر 2018 ومارس 2019، شارك فيهما كل من المغرب وانفصالي البوليساريو والجزائر وموريتانيا، مكرسا بذلك دور الجزائر كطرف رئيسي في الملف.

وقبل أن يضع كوهلر حقيبته الأممية التي تسلمها في يونيو 2017، شكر المملكة المغربية على انخراطهم معه في العملية السياسية” الرامية لإيجاد مخرج للنزاع المفتعل.

الصديق العلمي

الصديق العلمي خريج المعهد العالي للصحافة والاعلام بالدار البيضاء. مذيع نشرات الأخبار ومنشط لمجموعة من البرامج في اذاعة مدينة أف إم. حائز على عدة شواهد تقديرية على مستوى وطني ودولي، وذلك خلال مشواره في مجال الصحافة والتنشيط الاذاعي، وكذا كاتب مقالات في عدة جرائد إلكترونية وطنية وعالمية.

0

أضف رأيك