مدينة إف إم

CNSS  تقترح نسبة التغطية الصحية والتقاعد لعدد من المهنة الحرة والمشاورات مستمرة

Posted by:

يبدو أن تحديد الدخل الجُزافي أي ما يُحصله المهنيون من دخل شهري أو سنوي في كل قطاع، لن يكون أمرا سهلا للحكومة لتطبيق قانون التغطية الصحية والتقاعد للمهن المستقلة، فرغم صدوره قبل سنيتن وإصدار عدد من النصوص التنظيمية المرتبطة به، إلا أنه لم يدخل حيز التطبيق بسبب صعوبات في المشاورات مع المهنيين حول دخلهم الذي سيُقتطع على أساسه اشتراكهم في خدمة.

مشاورات ما زالت جارية مع المهنيين للاتفاق على سومة معينة ومبلغ محدد حسب ما أكد المدير العام بالنيابة لصندوق الضمان الاجتماعي، مضيفا أن الصندوق قدم مقترحات  بالنسبة لبعض الفئات مثل سائقي سيارات الأجرة والأطباء والصيادلة، فيما لا تزال فئات أخرى كـ”الصناع التقليديين” غير قادرين على تنظيم صفهم، وسط اتهامات بأن مختلف الفئات تحاول التقليص من حجم مساهماتها في نظام التغطية الصحية.

إجراءات الحكومة لتحديد الدخل الجزافي

من جانب حددت الحكومة 6.37 في المائة نسبة اشتراك في التغطية الصحية و10 في المائة في التقاعد كنسبة اجبارية لمختلف الفئات، من المهنيين المستقلين، لكن بالنسبة للتقاعد فإنه سيكون اختياريا للفئات التي يقل دخلها عن الحد الأدنى للأجور زائد النصف.

هذا وسيكون على الحكومة أن تصدر مراسيم خاصة بكل فئة تحدد الدخل الجزافي في أقرب الآجال، لاستئناف الاقتطاع الذي سيتم على أساسها.

0

أضف رأيك