مدينة إف إم

اونسا تشدد المراقبة على الشاي بسبب بقايا مبيدات حشرية

Posted by:

وجه مدير المكتب الوطني لمراقبة السلامة الصحية للمنتجات الغذائية مذكرة الى مستوردي الشاي يطالب من خلالها على الالتزام بالشروط الصحية والمعايير المسموح بها فيما يخص النسبة المسموح بها لبقايا المبيدات بهذه المادة التي تعتبر المشروب الأول للمغاربة.

حيث سيدخل هذا القرار حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يوليوز المقبل.  وقد اثار هذا القرار مجموعة من ردود الفعل في أوساط المهنيين وذلك بسبب التخوفات من تراجع الكميات المستوردة ما سينعكس على أسعار الشاي في الأسواق المغربية.

هذا ويرى الجانب الصيني ان مطالب اونسا مبالغ فيها وغير مبررة في حين ان تطبيقها سيكون شبه مستحيل ليس فقط لكون النتيجة ستؤدي الى نقص في الإنتاج يليه ارتفاع الأسعار لكن لان النسب المستعملة في انتاج الشاي اقل بكثير من نظيراتها في المواد الفلاحية الأخرى كالأرز او الخضر.

جدير بالذكر ان بعض التحقيقات قامت بنشرها مجلة 60 مليون مستهلك الفرنسية ان 26 من أنواع الشاي المستهلكة في المغرب تحتوي على كميات مختلفة من مبيدات الحشرات مع العلم ان المكتب الوطني للسلامة الصحية يقوم بمراقبة مستمرة ومكثفة فيما يخص عبور المنتج. وذلك من خلال اجراء تحاليل مخبرية على الواردات.

ويستخلص من هذه التحاليل المخبرية أن الشاي الذي يتم تسويقه يستوفي جميع الشروط الصحية ويتوافق مع المعايير الدولية ولا سيما مدونة الدستور الغذائي الذي ينص على أن المنتج مهما بلغت نسبة تسويقه يجب عليه ان يكون نظيفا وخاليا من أي مادة مضرة بالمستهلك. إضافة الى خصائص الشاي أي اللون والمظهر و المذاق .

نور الهدى بوزمور

0

أضف رأيك