مدينة إف إم

معارضة الأطباء لقانون يسمح للصيادلة باستبدال الدواء الذي يصفونه لمرضاهم 

Posted by:

تستعد وزارة الصحة لوضع مرسوم قانون جديد يعطي للصيادلة حق استبدال الدواء الذي يصفه الأطباء للمرضى بأدوية أخرى تحتوي على المادة الأولية نفسها.

وفي هذا الصدد كشف يوسف به نائب رئيس كونفدرالية مبادلة المغرب في تصريح له، أنه حاليا تجرى مشاورات مع وزارة الصحة ومديرية الأدوية والصيادلة لوضع إطار لهذا القانون، مشيرا إلى أن الأدوية الجنيسة المعادلة للدواء الأصلي كثيرة.

وأن الأدوية التي يصفها الطبيب للمرضى قد تكون غير متوفرة في السوق أو الصيدليات، لكن له أدوية جنيسة مشابهة يحق للصيدلي استبدال الدواء بها، وهذا ما سيتيح إمكانية التحكم أكثر في مخزون الدواء ومحاربة مشكل نقص الأدوية.

كذلك أشار إلى أن هذا الحق سيحل الأزمة الاقتصادية التي تعانيها الصيدليات إذ ستصبح بمثابة متنفس لوضعهم الاقتصادي، كما سيمكنهم من استعمال خبراتهم العلمية في مجال الصيدلة والأدوية.

وفي جانبه قال علي لطفي رئيس الشبكة المغربية للحق في الصحة، إن سعر الدواء الأصلي مرتفع بشكل كبير مقارنة مع سعر الدواء الجنيس، ومن منطلق الوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمرضى المغاربة، يجب منح الصيادلة حق استبدال الدواء الأصلي بالدواء الجنيس منخفض السعر لتشجيع ولوج الفقراء وذوي الدخل المنخفض للعلاج، مشيرا إلى أن الدواء الجنيس لا يشكل سوى 35 في المائة من سوق الدواء بالمغرب.

وفي المقابل عارضت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر الموضوع بشدة حيث قال رئيسها في تصريح له، أنه في حالة السماح للصيادلة استبدال الدواء الذي يصف الطبيب لمريضه سيعد تطاولا كبيرا على مهنة الطب واختصاصات الطبيب، وهو أمر يرفضه الأطباء لأنه في حالة تغيير الصيدلي لدواء المريض من سيتحمل مسؤولية النتائج النهائية للعلاج في حالة ضهور أعراض جانبية هل الطبيب أم الصيدلي، مضيفا أن هذا الحق سيعد عشوائية وفوضى ستخلق في قطاع الصحة بالمغرب.

0

أضف رأيك