مدينة إف إم

ONEE و البنك الإفريقي للتنمية يوقعان اتفاقيتين يشملان قرضا من البنك الإفريقي للتنمية بمبلغ 79،33 مليون أورو بمبلغ 43،36 مليون دولار أمريكي

Posted by:

وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإفريقي للتنمية اليوم على اتفاقيتين يشملان قرضا من البنك الإفريقي للتنمية بمبلغ 79،33 مليون أورو وقرضا آخر بمبلغ 43،36 مليون دولار أمريكي من الصندوق الصيني لتنمية إفريقيا

وقد وقع هاتين الاتفاقيتين كل من السيد عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والسيدة ليلى مقدم الممثلة-المقيمة للبنك الإفريقي للتنمية بالمغرب.

هذان القرضان يهدفان إلى تمويل البرنامج الخاص باستدامة وتأمين الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالمغرب لفائدة ساكنة إجمالية تبلغ حاليا 2،5 مليون نسمة لتصل إلى 3،3 مليون نسمة في أفق 2040.

ويشمل القرضان مد قنوات المياه الخام لسد غريس إلى محطة المعالجة بالحسيمة

  • مد قنوات المياه الخام لسد ابن بطوطة إلى محطة المعالجة المحرحر/طنجة،
  • تقوية إنتاج الماء الشروب بمنطقة كرسيف انطلاقا من سد تاركا او ماضي،
  • تقوية قدرة معالجة المياه بمنطقة بني ملال،

بالإضافة إلى تقوية قدرة إنتاج الماء الشروب بمنطقة زاكورة انطلاقا من سد أكدز.

ويعود تاريخ التعاون بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبنك الإفريقي للتنمية إلى سنة 1978 بحيث وصل مبلغ مجمل التمويلات إلى حوالي 9 مليار درهما.

 

محمد السوسي

محمد السوسي خريج المعهد المدرج الصحافة والتنشيط بالدار البيضاء. وحاصل على دبلوم الصحافة والإعلام من كلية الأدب والعلوم الإنسانية بن مسيك بالدار البيضاء. مر بتجربة عمل قصيرة كصحفي بجريدة " المساء ". ومذيع نشرات الأخبار ومنشط لمجموعة من البرامج في اذاعة مدينة أف إم. حائز على عدة شواهد تقديرية على مستوى الوطني والعربي، وذلك خلال مشواره في مجال الصحافة والتنشيط الاذاعي.

0

أضف رأيك