مدينة إف إم

المغرب يحقق مراكز متقدمة في مجال التجارة الإلكترونية متم سنة 2018

Posted by:

كشفت الأمم المتحدة في تقريرها السنوي حول التجارة الإلكترونية، أمس الأربعاء بواشنطن، عن تقدم المغرب إلى المركز العاشر بمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.

المراكز التي تحتلها المملكة المغربية

حسب مصادر صحفية، فقد تمكن المغرب من تحقيق تقدم ملحوظ في مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية، و الذي يشمل 151 بلدا، إذ حاز المغرب على 50.9 نقطة من أصل 100، في حين لم تستطع المملكة التفوق على تونس، مقابل تقدمها على الجزائر.

و أضاف المصدر نفسه، أن المغرب يحتل المرتبة 81 عالميا، و الرتبة الخامسة على الصعيد الإفريقي، و أكد مؤشر الأمم المتحدة للتجارة الإلكترونية، المنظم في العاصمة الكينية نيروبي، أن المغرب جاء في الترتيب العاشر بمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، الذي أبان عن تفاوت المملكة المغربية في مؤشرات تصنيف الدول، فمنها الضعيف من حيث الأداء، كما هو الحال بالنسبة لمعدل استخدام البطاقات البنكية، و منها الجيد الذي يتعلق بمعدل استخدام الأنترنيت.

معايير تقييم الدول و تصنيفها

و يرتكز تقرير الأمم المتحدة للتجارة و التنمية في تصنيف كل بلد على حدى في مؤشر التجارة الإلكترونية، على أربعة معايير تتمثل في معدل استخدام الأنترنيت، تليها درجة تأمين الخادم، فمعدل استخدام البطاقات البنكية، لتخلص بحجم خدمات التسليم. و تجدر الإشارة إلى أن هولاندا تحتل صدارة الترتيب العالمي، بينما حلت دول الخليج في صدارة قائمة المشترين إلكترونيا ما جعلها تمتلك أكبر سوق للتجارة الإلكترونية بالمنطقة.

بلال بوهبة

0

أضف رأيك