مدينة إف إم

أزمة السترات الصفراء تدخل منعطفا حاسما وماكرون يسعى لضبط الاحتجاجات

Posted by:

سعيا منه لاحتواء الأزمة الصفراء ووقف مسلسل الاحتجاجات في جادات باريس والمدن الفرنسية، يتناول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أزمة “السترات الصفراء” في خطابه اليوم ويلتقي ممثلين للنقابات ومنظمات أصحاب العمل سعيا لوضع حد للتظاهرات التي هزت فرنسا.

ماكرون سيوجه خطابا للفرنسيين الساعة 8:00 مساء في أول تصريحات علنية له بعد أربعة أسابيع من التظاهرات المناهضة للحكومة، والتي اتخذت منحى عنيفا، ومن المتوقع أن يعلن الرئيس “إجراءات فورية وملموسة” ردا على الأزمة.

هذا وتصاعدت الدعوات من كافة الأطياف السياسية لاتخاذ اجراءات حاسمة، وطالبت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن الرئيس باتخاذ “إجراءات قوية وفورية” استجابة لـ”معاناة” المتظاهرين.

خسائر اقتصادية وأضرار مادية

على المستوى الاقتصادي صرح وزير المالية برونو لومير قائلا، إن أسابيع من التظاهرات تشكل “كارثة على الاقتصاد”، بعد أن نشرت الفوضى على الطرق، وأبعدت المتسوقين والسياح عن الأسواق في الفترة التي تسبق عيد الميلاد.

على الصعيد الأمني تقول السلطات، إن الأضرار التي لحقت بالممتلكات في العاصمة السبت الماضي، أسوأ بكثير من تلك التي سجلت الأسبوع المنصرم، مع عدد كبير من السيارات المحترقة والزجاج المهشم في العديد من الأحياء، فهل بنجح الرئيس الفرنسي في ثني المتظاهرين عن لاحتجاج واستتباب الأمن في جادات باريس، وفي كسب ثقة الفرنسيين من جديد ؟

الصديق العلمي

الصديق العلمي خريج المعهد العالي للصحافة والاعلام بالدار البيضاء. مذيع نشرات الأخبار ومنشط لمجموعة من البرامج في اذاعة مدينة أف إم. حائز على عدة شواهد تقديرية على مستوى وطني ودولي، وذلك خلال مشواره في مجال الصحافة والتنشيط الاذاعي، وكذا كاتب مقالات في عدة جرائد إلكترونية وطنية وعالمية.

0

أضف رأيك