مدينة إف إم

الحملة الوطنية للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية

Posted by:

​في إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة السيدا 2017-2021، تنظم وزارة الصحة ، على غرار السنوات الماضية، من فاتح نونبر إلى فاتح دجنبر 2018، الحملة الوطنية للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية، تحت شعار: “دير التحليلة…كاين الحل! “.

وتستهدف هذه الحملة، التي تندرج في إطار تخليد اليوم العالمي للسيدا 2018، فحص 200.000 شخصا، خاصة النساء الحوامل للوقاية من انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل، وكذا الأطفال والشباب والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وذلك بالتعاون مع جميع الشركاء الحكوميين وغير الحكوميين.

وستواكب هذه الحملة، أنشطة تواصلية وتحسيسية بأهمية الوقاية والكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية، كما ستتم تعبئة كل الفاعلين لمكافحة جميع أشكال الوصم والتمييز للأشخاص المتعايشين مع الفيروس.

والجدير بالذكر أنه، من بين حوالي 20 ألف شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية بالمغرب، 30٪ منهم يجهلون إصابتهم وبالتالي لا يستفيدون من العلاج.

وللتذكير، فقد تم وضع مراكز للكشف تابعة لوزارة الصحة ومؤسسات ووحدات متنقلة تابعة لمنظمات غير حكومية، رهن إشارة الأشخاص الراغبين في القيام بالكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية الذي توفره وزارة الصحة بالمجان، وهي موزعة  وفقاً للخريطة المتوفرة بالبوابتين الإلكترونيتين لوزارة الصحة وكذا صفحات الفايسبوك الرسمية للوزارة،

يحضر معانا لمناقشة الموضوع:

الدكتورة زريف اسية طبيبة اخصائية في الامراض المعدية .

الدكتورة باحلو مريم مسؤولة عن برنامج الأوبئة بمصلحة شبكة المؤسسات الصحية التابع لمندوبية الصحة بعمالة مكناس.

دنيا نالا

دنيا نالا خريجة المعهد العالي للصحافة والاعلام بالدار البيضاء. حازت على عدة شواهد تقديرية من طرف عدة جمعيات ومنضمات وطنية ودولية، وذلك خلال مشوارها في مجال الصحافة والتنشيط الاذاعي، حيث اشتغلت سابقاً ومدة 5 سنوات في عدة مناصب داخل اذاعة إم إف إم سايس. كما توجت بلقب أحسن صوت اذاعي في سنة 2007 المقدمة من طرف نادي مستمعي إم أف إم سايس.

0

أضف رأيك