مدينة إف إم

صادرات الصناعة التقليدية تفوق ال 660 مليون درهم متم أكتوبر الماضي

Posted by:

صرحت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، أول أمس بأن صادرات المملكة من منتوجات الصناعة التقليدية فاقت ال 660 مليون جرهم متم أكتوبر 2018. مسجلة نموا بنسبة 18.4 في المئة مقارنة بالسنة الماضية.

وأفادت الوزارة، في بلاغ لها أن الأغطية احتلت صدارة المنتوجات الأكثر طلبا في الخارج حيث ارتفعت بنسبة 86 في المئة، تليها منتوجات الفخار، التي سجلت نموا بنسبة 61 في المئة، وعلاوة على ذلك تم تسجيل أداء جيد لكل من المنتوجات النحاسية ب 41 في المئة، والخشب 33 في المئة والمنتوجات النباتية ب 27 في المئة، والزرابي في المرتبة الأخيرة ب 3 في المئة.

وأفادت الوزارة أن مدينة فاس سجلت تطورا هاما، بمعدل نمو بلغ 83 في المئة مقارنة بالفترة نفسها سنة 2017، في حين حلت طنجة بمعدل 77 في المئة، وأكادير ب 60 في المئة، في المرتبتين الثانية والثالثة على التوالي.

من جهتها، يضيف المصدر، أن الصادرات التي تمر عبر الدار البيضاء ومراكش سجلت نموا بنسبة 33 و32 في المائة على التوالي مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2017، مشيرا إلى أنه باستئثارهما بحصة تزيد عن 81 في المائة من رقم معاملات الصادرات خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2018، لا تزال مدينتا الدار البيضاء ومراكش تمثلان المدينتين الرئيسيتين لتصدير منتوجات الصناعة التقليدية المغربية، مع تموقع مدينة     الدار البيضاء في الصدارة أمام المدينة الحمراء.

بلال بوهبة   

0

أضف رأيك