مدينة إف إم

الحكومة تجتمع بالمركزيات النقابية لتفعيل الحوار الاجتماعي المتعثر

Posted by:

يعود ملف الحوار الاجتماعي إلى واجهة الأحداث فبعد سلسلة جولات حوارية عقدتها الحكومة مع النقابات باءت كلها بالفشل، دعت الحكومة المركزيات النقابية إلى حضور اجتماع لجنة تقنية اليوم بالرباط، لتعميق النقاش حول المقترحات المطروحة ورفع خلاصاتها إلى اللجنة الوطنية للحوار الاجتماعي، بناء على توصيات آخر لقاء جمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بممثلي النقابات.

لقاء اليوم يأتي في ظل تشبث أغلب المركزيات النقابية برفض العرض الحكومي الحالي، المتمثل بزيادة 400 درهم في أجور فئة من الموظفين العموميين، في السلالم 6 و7 و8 و9، وأصحاب الرتب من 1 إلى 5 في السلم العاشر، ثم الرفع من التعويضات العائلية بـ 100 درهم والرفع من منحة الولادة لتصبح ألف درهم، وهو ما رفضته النقابات معتبرة أن العرض الحكومي هزيل ويستثني مجموعة من السلالم في الوظيفة العمومية، إضافة إلى عدم شموله أُجراء القطاع الخاص.

هذا وتشارك في الحوار الاجتماعي نقابات الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والاتحاد الوطني للشغل في المغرب، وهي النقابات الأكثر تمثيلية كلها نقابات تنتظر عرضا حكومي جديدا فيما تراهن الحكومة على قبول العرض الحالي، للمرور إلى مرحلة التوقيع.

الصديق العلمي

الصديق العلمي خريج المعهد العالي للصحافة والاعلام بالدار البيضاء. مذيع نشرات الأخبار ومنشط لمجموعة من البرامج في اذاعة مدينة أف إم. حائز على عدة شواهد تقديرية على مستوى وطني ودولي، وذلك خلال مشواره في مجال الصحافة والتنشيط الاذاعي، وكذا كاتب مقالات في عدة جرائد إلكترونية وطنية وعالمية.

0

أضف رأيك