مدينة إف إم

وزارة الداخلية تطيح ب 3400 شبكة متخصصة في الإتجار بالبشر

Posted by:

أكدت وزارة الداخلية أول أمس الثلاثاء بالرباط، أنها أحبطت أزيد من 76 ألف محاولة للهجرة الغير الشرعية، إضافة إلى تفكيك 174 شبكة إجرامية تنشط في نفس المجال، متم سنة 2018، بفضل المجهودات المبذولة من طرف الوزارة.

مجهودات وزارة الداخلية في مكافحة الهجرة غير الشرعية

حسب مصادر صحفية، أعلن بوطيب الوزير المنتدب لدى وزارة الداخلية أن نتائج مكافحة الهجرة غير الشرعية، مكنت من إحباط 30 محاولة للانسلال إلى مدينتي سبتة ومليلية، مبرزا أنه منذ سنة 2002 تم تفكيك أزيد من 3400 شبكة إجرامية تنشط في مجال الهجرة غير الشرعية، وتنظيم الرجوع الطوعي لأزيد من 2000 مهاجر في وضعية غير قانونية إلى بلدانهم الأصلية.

وأشاد الوزير بمجهودات صاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن موضوع الهجرة، والتي مكنت من تسوية أوضاع بعض المهاجرين، والتي تأسس للمقاربة الإنسانية التي يتبناها المغرب، خصوصا في الظرفية التي يعرفها ملف الهجرة على الصعيد الدولي.

دواعي الهجرة الغير الشرعية

تم تسجيل ارتفاع في عدد المهاجرين غير الشرعيين بسبب الظروف التي يعرفها المحيط الإقليمي للبلاد، ناهيك عن عوامل الجذب والمتمثلة في ضهور القوارب السريعة، وتوفر اليات الإغاثة، والإكراهات المتعلقة بالقوانين الأوربية فيما يتعلق بعمليات ترحيل القاصرين، فضلا عن احتضان أوروبا لأزيد من مليوني طالب لجوء عقب الموجة لتي شهدتها خلال سنة 2014.

عمليات إدماج المهاجرين

التقرير الذي أعدته وزارة الداخلية، عكس المجهودات التي تقوم بها الوزارة في هذا الموضوع، مضيفا أن الوزارة تعمل على تقوية برنامج العودة الطوعية عبر التوقيع مع المنضمة الدولية للهجرة على عدة اتفاقيات، بموجبها يستطيع المهاجرون العودة إلى بلدانهم الأصلية، في ظروف تضمن لهم حقوقهم وتصون كرامتهم. يشار أن عدد المستفيدين من هذا البرنامج بلغ ما يقارب 26 ألف مهاجر سنة 2002.

بلال بوهبة

 

0

أضف رأيك