مدينة إف إم

وزارة الداخلية تشدد الخناق على المتاجر وتؤجج حملتها على المخالفين

Posted by:

أصدرت المالح المركزية لوزارة الداخلية خلال هده السنة أزيد من ثلاثة آلاف مخالفة همت مجال الغداء بالمغرب، هده العملية تمت بعد المراقبة التي قامت بها المصالح لأكثر من 140 ألف محل تجاري، وشملت هده المراقبة لمحلات التجارية الكبرى والمتوسطة، ومحلات الإنتاج والتخزين ونقاط البيع بالجملة والتقسيط بمختلف المدن المغربية.

معطيات حول تقرير وزارة الداخلية.

حسب مصادر صحفية فقد كشف تقرير أنجزته وزارة الداخلية، أنه وجه أزيد من 2553 إنظار، و حرر أكثر من 2704 محظر مخالفة خلال ثمان أشهر الأولى من هده السنة، و أضاف المصدر أن هده المخالفات وزعت حسب مراحل التسويق و طبيعة المخالفات المضبوطة، إلى 2171 مخالفة في محلات التقسيط و التي تشكل 80 في المئة من مجموع المخالفات، و251 مخالفة في محلات البيع بالجملة، في ما تم تسجيل 53 مخالفة في وحدات الإنتاج و التصدير، كما تم ضبط 7.8 في المئة من المخالفات متعلقة بعدم احترام معايير الجودة و النظافة و السلامة الصحية .

يشار إلى أن المواد الغذائية تعد أكثر المواد التي ضبطت فيها المخالفات، يليها قطاع الخدمات، ثم قطاع النسيج والجلد.

نتائج المراقبة على المحلات التجارية

عمليات المراقبة تسببت في إغلاق 31 محلا تجاريا لعدم مطابقته للضوابط القانونية والتنظيمية، زيادة عن توجيه إنذارات لعدد من التجار، بغرض دفعهم للالتزام بشروط الجودة والسلامة الصحية. كما جرى إتلاف وسحب أزيد من 1619 طن من المنتوجات الغذائية الغير الصالحة للاستهلاك جلها من المواد الأساسية.

في حين وضعت الوزارة الرقم ”5757” لتلقي شكايات المواطنين، وبفضله تم تلقي ما يقارب 3 آلاف مكالمة 70 بالمئة منها مرتبطة بمجال حماية المستهلك، و10 بالمئة منها مرتبطة بمجالات أخرى.

يذكر أن حصيلة المراقبة عبأت لها ما يفوق 400 مراقب محلف تابع للعمالات والأقاليم إلى جانب أعوان السلطة.

بلال بوهبة

0

أضف رأيك