مدينة إف إم

إدارة الجمارك: هذه هي نسبة تهريب السجائر على المستوى الوطني خلال سنة 2018

Posted by:

تهريب السجائر بالمغرب

أكدت دراسة ميدانية  أنجزت من قبل أحد مكاتب الدراسات أن النسبة المئوية لتهريب السجائر لسنة 2018 على المستوى الوطني في 3,73 في المائة مقابل 5.64 في المائة سنة 2017 ، ,أجريت هذه وفق منهجية تم التوافق حولها مع الفاعلين المعتمدين لتوزيع التبغ المصنع بالمغرب وعلى الخصوص الشركة المغربية للتبغ، وجابان توباكو إنترناشيونال، وفليب موريس إنترناشيونال، وبريتيش امريكان توباكو المغرب.

تم العملية عبر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بشراكة مع الفاعلين بقطاع التبغ، الدراسة الميدانية الخامسة من نوعها لتحديد نسبة تهريب السجائر داخل السوق المغربية برسم سنة 2018.

وبهدف ضمان الموضوعية والمصداقية لهذه العملية، باشرت المصالح الجمركية بتتبع ومراقبة جميع مراحل إنجازها خلال شهري ابريل وماي 2018، وقد ضمت هذه الدراسة 40 عمالة وإقليم وهمت المناطق الحضرية القروية، ومراكز المدن العتيقة والاحياء الشعبية والصناعية وكذا الضواحي.

وتجدر الإشارة إلى أن عملية تقييم التهريب  تتم بوثيرة ويمكن الهدف من هذه الدراسات الميدانية من تتبع تطور ظاهرة تهريب السجائر وتحديد مواقعها، وبالتالي مد مختلف الأطراف المعنية بالمعلومات اللازمة تدخل أكثر نجاعة وأكثر شمولية للحد من هذه الظاهرة التي تلحق ضررا بالاقتصاد الوطني.

ويذكر أنه تم بتاريخ 20 شتنبر 2018 عقد اجتماع بالمقر المركزي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة مع الفاعلين بقطاع التبغ من أجل عرض النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة والتي مكنت من تحديد النسبة المئوية لتهريب السجائر لسنة 2018 على المستوى الوطني في 3,73 في المائة مقابل  12.48 في المائة سنة 2015.

ويرجع هذا   الانخفاض في نسبة تهريب السجائر منذ سنة 2015 إلى المجهودات المبذولة والمتواصلة من طرف أعوان إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة . ودليل ذلك هو ارتفاع كميات السجائر المحجوزة والتي تعرف تصاعدا وتناميا من سنة إلى أخرى حيث تم حجز أكثر من 17 مليون سيجارة سنة 2018 في متم شهر يوليوز.

محمد السوسي

محمد السوسي خريج المعهد المدرج الصحافة والتنشيط بالدار البيضاء. وحاصل على دبلوم الصحافة والإعلام من كلية الأدب والعلوم الإنسانية بن مسيك بالدار البيضاء. مر بتجربة عمل قصيرة كصحفي بجريدة " المساء ". ومذيع نشرات الأخبار ومنشط لمجموعة من البرامج في اذاعة مدينة أف إم. حائز على عدة شواهد تقديرية على مستوى الوطني والعربي، وذلك خلال مشواره في مجال الصحافة والتنشيط الاذاعي.

0

أضف رأيك