مدينة إف إم

المغرب يشرع هذا الشهر في استغلال حقل الغاز الطبيعي “بتندرارة” وسط تكتم حكومي

Posted by:

أشر وزير الطاقة والمعادن، عزيز الرباح، أخيرا، على قرار يعطى بموجبه الضوء الأخضر لانطلاق عملية استغلال حقل تندرارة للغاز الطبيعي، واستند القرار على مجموعة من المعطيات، لعل أبرزها أن وجود الغاز الطبيعي وإمكانية استغلاله قد تم إثباتهما، وفق ما ورد في نص الوثيقة.

المادة الثالثة نصت على أنه يعمل بالامتياز المشار إليه، المحددة مدته في خمسة وعشرين سنة، ابتداء من تاريخ نشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.

القرار سيمنح الترخيص لكل من المكتب الوطني للهيدروكاربورات وشركتين خاصتين، هما “ساوند انرجي” و”ساوند انرجي مريدجا”، ومنحهم أجلا يمتد سنة اخرى ابتداء من مستهل شهر شتنبر الحالي.

وينص القرار على تغطية الترخيص لمساحة تمتد إلى 14.500 كيلومترا مربعا، ويتعلق الأمر بحقل تندرارة الواقع شرق المغرب، وينص الترخيص على أن حقل الاستغلال يقع في اليابسة فقط.

الاتفاق، ستنال الشركة بموجبه 47.5 في المائة من الامتياز بالنسبة للمنطقيتين، مقابل 27.5 في المائة لشريكها شلومبرغ، و25 في المائة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

وتثير إعلانات الشركات العاملة في مجال التنقيب عن الغاز والبترول الجدل بنشرها لمعطيات تشير إلى وجود احتياطي طاقي مهم. ومنذ سنة 2000، بلغت استثمارات المغرب في مجال التنقيب عن الهيدروكاربورات 25 مليار درهم، ساهمت فيها شركات المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 96 في المائة.

0

أضف رأيك