مدينة إف إم

جلالة الملك والرئيس الفرنسي ماكرون يعطيان انطلاقة خط القطار فائق السرعة  نونبر المقبل

Posted by:

من المنتظر أن يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بزيارة إلى المغرب شهر نونبر المقبل، للمشاركة في تدشين القطار الفائق السرعة TGV طنجة-الدار البيضاء، وفق ما تناقلته وسائل إعلامية”.

ووفق المعلومات التي الواردة، فإنه بالرغم من أنه لم يتم لحد الآن تحديد موعد ومسار الرحلة بالضبط، فإنه من المحتمل أن لا تستغرق زيارة ماكرون للمغرب أكثر من 48 ساعة، وذلك للمشاركة في افتتاح “التي جي في”، المشروع الذي أطلقه الملك محمد السادس، والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي سنة 2011.

وسيختصر القطار الذي سيسير بسرعة 320 كلم في الساعة، الرحلة بين طنجة والدار البيضاء من خمس ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين وعشر دقائق. وخصصت السلطات المغربية استثمارات بقيمة 33 مليار درهم (ثلاثة مليارات يورو) ممولة جزئيا من فرنسا التي منحت الرباط قرضا بقيمة 920 مليون يورو.

وسيبدأ تشغيل القطار الذي يشكل رمزا للعلاقات الاقتصادية الممتازة بين فرنسا والمغرب، نهاية العام الجاري.

وأضاف المصدر ذاته، أن اللقاء الذي سيجمع الملك محمد السادس بماكرون ستهيمن عليه بشكل خاص قضية تدفق المهاجرين نحو أوروبا التي تعتبر من أولويات البلدين، مضيفا أن المغرب يواجه ضغط مدريد والاتحاد الأوروبي الذي يحث بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط على استضافة المهاجرين غير الشرعيين الذين تطردهم أوروبا.

0

أضف رأيك