مدينة إف إم

أزمة بين المغرب وحكومة مليلية بسبب منع استيراد البضائع عبر مليلية

Posted by:

قرر المغرب منع استيراد البضائع عبر معبر مليلية الحدودي بعد أن أغلق الحدود التجارية مع مليلة المحتلة من جانب واحد بشكل نهائي ومنع تصدير واستيراد السلع عبر مليلية وتخفيض 30 في المائة من الرسوم الجمركية لكل البضائع التي ترسو في ميناء بني انصار بالناظور وهو ما خلق أزمة لدى سلطات الثغر المحتل وتزايد مخاوف اسبانية من اختناق اقتصادي ومالي لمليلية.

وقامت أول سفينة تجارية بتفريغ حمولتها في ميناء بني انصار بالناظور بدل مليلية.

وأكدت حكومة مدينة مليلية المحتلة انها دخلت في مفاوضات مع السلطات المغربية عبر سفارة مدريد في الرباط بهدف تراجع المصالح الجمركية المغربية عن قرار منع استيراد البضائع عبر المعبر الحدودي بمليلية .

وأشارت حكومة مليلية ومندوبية الإدارة المركزية ، أنها ربطت مجموعة من الاتصالات مع السلطات المغربية لمناقشة القرار الذي اتخذه المغرب بشأن منع استيراد السلع عبر المعبر الحيوي بالنسبة لاسبانيا.

أبدت الحكومة الاسبانية تخوفها من قرار المغرب الذي من شأنه أن يؤدي إلى قتل الحركة الاقتصادية في مليلية حسب ما أكده مراقبين وخبراء اقتصاديين، كون أن المئات من التجار يستوردون السلع والبضائع من الخارج عبر المعبر الحدودي لمدينة مليلية قبل ان يتم نقلها الى المغرب من المعبر الحدودي ببني أنصار في مدينة الناظور.

وفي تصريح لرئيسة أرباب العمل في مليلية ماركاريتا لوبيز أكدت أن تلقت خبر حظر الجمارك المغربية لعمليات الاستيراد عبر معبر مليلية بكثير من الدهشة، داعية أصحاب شركات التصدير ولاستيراد إلى خوض المزيد من النضالات حفاظا على قيمة الحدود التجارية للمدينة المعترف بها من قبل الاتحاد الأوروبي.

وأفادت الرئيسة أنها قلقة إزاء الخطوة التي قام بها المغرب، مؤكدة أنها تجري عدة اتصالات مع عدة شخصيات مغربية منذ علمها بالخبر لمعرفة دوافع القرار، وعلى صعيد اخر اعتبرت ان القرار الدي اتخذته السلطات المغربية يشكل تشجيعا للتعامل الاقتصادي والتجاري في ميناء الناظور.

مريم ورضي

مريم ورضي خريجة المعهد العالي للصحافة والاعلام (IFJ) سنة 2008 بالدار البيضاء. حائزة على شهادة في الاعلام التواصلي مقدمة من طرفBBC ، وشهادة في الصحافة الاستقصائية مقدمة من طرف ARTICLE 19. شغلت سابقاً منصب مقدمة أخبار رئيسية، ومقدمة برنامج في حضرة الحكومة في اذاعة إم إف إم.

0

أضف رأيك