مدينة إف إم

هذه هي الحقوق اللتي ستمنحها حكومة العثماني للأساتذة المتعاقدين

Posted by:

بعد سلسة من المسيرات والوقفات الاحتجاجية تعتزم حكومة سعدالدين العثماني في الأيام المقبلة اعتماد نظام أساسي خاص بالأساتذة المتعاقدين في قطاع التربية الوطنية،

وذلك بعد المصادقة الأخيرة على مضامينه من طرف المجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية التكوين في الشهرة الماضي

هذا النظام الأساسي الجديد سيمنح الأساتذة المتعاقدين كافة الحقوق التي يتمتع بها المستخدمون في المؤسسات العمومية، ويتضمن هذا النظام 15 حقا من الحقوق باستثناء تقييد الحق في الانتقال من أكاديمية جهوية الى أخرى، حسب مصدر حكومي.

وفي مقدمة هذه الحقوق تمتيع المتعاقد بالحق في الأجرة على قدم المساواة مع باقي الأساتذة المرسمين في وزارة التربية الوطنية، والحق في التعويضات العائلية، والتعويضات بحسب المنطقة التي يشتغل فيها الأستاذ، والحق في الترقية في الرتبة والدرجة، والحق في المشاركة في الحركة الانتقالية لكن داخل الاكاديمية المتعاقد معها فقط.

كما ان النظام الأساسي الجديد للمتعاقدين يمنح الحق في التكوين المستمر إضافة الى الرخص السنوية والاستثنائية ولعل أبرزها رخصة الولادة بالنسبة للعنصر النسوي وعن المرض بما في ذلك المرض الطويل الأمد، وهي المسألة التي أثارت مجموعة من الاحتجاجات في أكثر من جهة في السنة الدراسية الماضية.

وبخصوص التغطية الصحية يمنح النظام الحكومي الجديد الحق فيها مع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ” الكنوبس” بما فيها نظام التغطية الصحية المسير من قبل التعاضدية العامة لوزارة التربية الوطنية، كما منح النظام الجديد الحق في الانخراط في مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية.

وبالإضافة إلى الحق في التعاقد، يمنح النظام الأساسي الجديد للمستفيدين منه الحق في التعويض عن حوادث الشغل والحق في حماية الدولة لهم في حالة تعرض الأستاذ لأي اعتداء من خلال مزاولته لعمله مع التعويض عن الاعتداء، وتحل الاكاديميات الجهوية محل الأستاذ في الترافع عنه ضد أي جهة معينة سواء كانت الجهة شخص معنوي أو مادي، بالإضافة الى الحق في ممارسة العمل النقابي بكل حرية طبقا للنصوص القانونية الجاري بها العمل.

وبالرغم من ذلك لا يبدو أن هذا النظام يلقى استحسان من قبل التنسيقية الوطنية للأساتذة المتعاقدين، التي تطالب بالترسيم النهائي في وزارة التربية الوطنية.

 عبد الرحيم بلقائد

0

أضف رأيك