مدينة إف إم

سابقة..مهندس عراقي يصنع محرك سيارة يعمل بالماء

Posted by:

في سابقة قل نظيرها في عالمنا العربي، استطاع مهندس عراقي من تصنيع نموذج لسيارة تعمل بالماء، وذلك بالاعتماد على غاز الهيدروجين الذي يخرج من الماء عقب تفكيك جزيئاته عن طريق جهاز قام بتصنيعه بحيث يحول الماء إلى هيدروجين لتعمل به السيارة بدون مشاكل نهائيًا.

يقول المهندس أبو ليث الموسوي، إنه أثناء أزمة الوقود أيام حرب العراق، “كنا نقف جميعنا طوابير لمدد تتجاوز الساعات من أجل تموين سياراتنا بسبب الأزمة التي كانت تمر بها العراق، وكنت حزينًا جدًا بسبب ذلك”.

وتابع “منذ هذه اللحظة بدأت في التفكير لإيجاد حل لهذه الأزمة، ودخلت المعمل الخاص بي وجاءتني فكرة، وهي كيفية تشغيل السيارات بالمياه بدلاً من البنزين والسولار عن طريق غاز الهيدروجين.

وأكد المهندس أبو ليث، أن لتر الماء عندما يفكك جزيئاته إلى هدروجين وأكسجين يشغل السيارة حوالي 500 كيلو متر، وأن جهاز فصل المياه الذي اخترعه مصمم بتقنية متطورة جدًا وليس له مثيل على مستوى العالم وليس تقليديًا، وأيضًا يشغل مولد كهرباء بقدره سبعه كيلو وات بالماء فقط، بخلاف أن الهدروجين المستخرج من المياه يحافظ على أجزاء المحرك، ويجعل عمر الموتور أطول، وتغيير زيت السيارة في وقت أطول يعنى ضعف البنزين أن الموتور ﻻ يسخن من تشغيله بالماء مثل البنزين.

وأضاف، أنه تلقى العديد من العروض الخارجية لتصنيع اختراعه في دول أخرى، ولكنه رفض بشدة، مؤكدًا “أن بلدي أولى بي وباختراعاتي”.

واستطرد أبوليث، يبدو أنني كنت مجنونًا عندما تركت العروض الخارجية من عدة دول، بينما المسئولين ببلدي يتجاهلوني تمامًا، بالرغم أن اختراعي جاهز ولا يكلف الدولة أي أبحاث أو تكاليف لأنني جربت الجهاز بنفسي ويعمل بانتظام.

0

أضف رأيك