مدينة إف إم

النفايات الإيطالية على طاولة النقاش بمجلس المستشاري

Posted by:

بعد أن كان موضوع جدل كبير في عهد الحكومة السابقة، يتم اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين تقديم نتائج التحقيق في استيراد النفايات من إيطاليا . 
هذا واستدعى رئيس مجلس المستشارين، عملا بأحكام الدستور والقانون التنظيمي المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق، أعضاء الغرفة الثانية لحضور جلسة عامة مباشرة بعد جلسة الأسئلة الشفهية لتقديم تقرير اللجنة النيابية حول “ترخيص الحكومة باستيراد النفايات”، فيما ستتم مناقشة مضمون التقرير يوم غد الأربعاء.

وبعد حوالي سبعة أشهر عن انطلاق عملها، يرتقب أن تقدم اليوم، اللجنة النيابية لتقصي الحقائق حول “ترخيص الحكومة باستيراد النفايات”، تقريرها في جلسة عمومية بمجلس المستشارين. 

وستعقد الجلسة مباشرة بعد جلسة الأسئلة الشفهية، وتأتي عملا بأحكام الفصل السابع والستين من الدستور والقانون التنظيمي المتعلق بطريقة تسيير اللجان النيابية لتقصي الحقائق.

يذكر أن شحنة من النفايات (2500 طن) قادمة من إيطاليا، أثارت جدلا واسعا بالمغرب سنة 2016، قبل أن تقرر الحكومة توقيف هذه الصفقة وعدم استخدام الشحنة إلى حين التأكد من خلوها من مواد سامة”.
وكانت وسائل إعلام وطنية وأجنبية أشارت إلى تحول المغرب لمقبرة للنفايات الإيطالية السامة، بحيث وصلت شحنة من النفايات الصناعية الإيطالية على متن سفن ضخمة إلى ميناء جرف الأصفر بالجديدة تحمل نفايات مطرج يحتوي على 2500 طن من النفايات.

0

أضف رأيك