مدينة إف إم

كتاب الكولا القاتلة.. المشروبات الغازية تصيب خلايا المناعة بالشيخوخة المبكرة

Posted by:

كشفت دراسة حديثة أن الأغذية المعالجة والمشروبات الغازية التي تحتوي على معدلات عالية من الفوسفات، تسرع عملية الشيخوخة في فئران المختبرات، كما تساهم في الإصابة بأمراض مرتبطة بالتقدم بالعمر، كأمراض الكلى المزمنة.

وأوضحت الدراسة أن المستويات العالية من الفوسفات لا تضيف مجرد النكهة لتلك المواد الغذائية المصنعة، بل تضيف كذلك سنوات إلى أعمارنا ، ويضاف الفوسفات إلى معظم المشروبات الغازية، ليعطيها النكهة الفوارة المميزة المطلوبة، كما يضاف كمادة حافظة ولإضفاء النكهة إلى اللحوم المعالجة والجبن ومنتجات الخبز.

وأكد الباحثون أن النسب العالية من الفوسفات تسرع عملية الشيخوخة قبل الأوان، وما قد يرافقها من متاعب صحية متصلة بالتقدم بالسن، كأمراض الكلى والقلب بالإضافة لإصابة الجلد والعضلات بالجفاف والانكماش.

ووجد الباحثون أن كمية الصودا المحلاة بالسكر، التي استهلكها المشاركون، أثرت على نقص جزيئات “التيلومير” في خلايا الجسم، ما يؤدي إلى شيخوخة الخلايا، كما وجدوا أن تناول حوالي نصف لتر من المشروبات الغازية يوميا، زاد من الشيخوخة البيولوجية للخلايا بمقدار 4.6 سنوات إضافية.

وقال قائد فريق البحث، البروفيسور سيندي ليونج، بجامعة “كاليفورنيا”، إن تأثير المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، على “التيلومير”، مساو لتأثير المواد السامة الموجودة في التبغ على خلايا جسم الإنسان.

0

أضف رأيك