مدينة إف إم

الشروط الواجب توفرها في المرأة “العدل”

Posted by:

أخير أصبح بإمكان المرأة أن تمارس مهنة العدول بعد أن كانت حكرا على الرجال لعقود، جاء القرار الملكي، بداية الأسبوع ليفتح المجال وآفاق أمام المرأة المغربية أكثر وعلى عدة مهام

إلا أن السؤال مطروح الأن ماهي الشروط الواجب توفرها في المرأة التي تود أن نصبح عدولا؟

ولا تختلف شروط ممارسة مهنة العدول بالنسبة إلى النساء، وفق بوشعيب فضلاوي، رئيس الهيأة الوطنية لعدول المغرب، عن تلك المطلوبة للرجال.

وللراغبة في ممارسة مهنة العدول يشترط أن تكون مسلمة، وتحمل الجنسية المغربية، وحاصلة على الإجازة في القانون، أو الشريعة الإسلامية، أو اللغة العربية، وأن تكون بالغة من العمر 25 سنة، وألا يزيد عمرها عن 45 سنة، ولم يسبق لها أن حكم عليها بالسجن أو الغرامة النافذة، أو موقوفة التنفيذ.

وأوضح فضلاوي أن النساء، أو الرجال، الراغبين في ممارسة مهنة العدول، لابد لهم من الإدلاء بشهادة الإجازة، ووثيقة تثبت حسن السيرة، والسلوك، ونسخة من بطاقة التعريف الوطني، لدى وزارة العدل، من أجل اجتياز مباراة الولوج إلى مهنة العدول.

وبعد النجاح في المباراة سوف تتلقى المرأة، أو الرجل سنة من التدريب بقرار من وزير العدل.

وتجدر الإشارة إلى أنه بعد ثلاثة أشهر، من المزمع أن  تعلن وزارة العدل تاريخ اجتياز مباراة الولوج إلى مهنة العدول، التي كانت مقررة في أكتوبر الماضي، إلا أنها أجلت بسبب انتظار قرار السماح للنساء بممارسة مهنة العدول.

كوثر عاطف

0

أضف رأيك