مدينة إف إم

الشاب بلال: موازين هو أحسن مهرجان في العالم…بدون مجاملة

Posted by:

الشاب بلال: مهرجان "موازين" هو الأفضل عالميا

الشاب بلال: مهرجان “موازين” هو الأفضل عالميا

وصف فنان الراي الجزائري، الشاب بلال، مهرجان “موازين..إيقاعات العالم” بأنه الأفضل على الصعيد العالمي.

وقال بلال، الذي يحيي مساء اليوم الاثنين حفلا بمنصة النهضة، في ندوة صحافية، إن “موازين هو أحسن مهرجان في العالم…بدون مجاملة” مضيفا أنه لا يعرف مهرجانا يستقطب هذه القائمة الضخمة من نجوم الأغنية العربية والغربية، وهو ما يشكل مصدر سعادة له كفنان عربي.

وينتظر أن تحتشد ساحة منصة النهضة بعشرات الآلاف من الشباب، على عادة الحفلات السابقة العديدة التي أحياها الشاب بلال في عدة مناطق بالمغرب، والتي استقطبت دائما أرقاما قياسيا من جمهور فتي يجد نفسه في كلماته وألحانه.

وعن أسلوبه الغنائي الذي طبع مسيرته الناجحة، أوضح بلال أنه يختار نصوصه من صلب حركة المجتمع والسلوكيات الاجتماعية المنتشرة، إذ يهمه أن يضع الأصبع على ما يراه معيبا في تصرفات الناس وعلاقاتهم مع بعضهم ومحيطهم.

وتابع، متأملا في مضامين أغنياته، “لدي يقين بأن حكوماتنا ليست سبب كل المشاكل التي نعيشها في العالم العربي. أؤمن بأن الفرد بسلوكه وتنشئته يملك مبادرة إحداث التغيير المنشود كي نرقى الى مستوى غيرنا من المجتمعات المتقدمة”.

واعتبر أن ما يميزه عن الصيغ التقليدية المتداولة لفن الراي هو تخصصه في تقديم “الراي الاجتماعي”، الذي ينصت الى تطور المجتمع مشيرا الى أن النصوص التقليدية كانت محدودة على هذا الصعيد. أما على مستوى الأسلوب الموسيقي، فأبرز بلال أنه لا يتردد في مزج إيقاعات متنوعة من الشعبي والكناوي وغيرها.

ونأى الشاب بلال بنفسه عن شريحة من معجبيه عرفت بتفاعلها الهستيري مع حفلاته مصحوبا بسلوكيات تدميرية، مؤكدا أنه يقدم فنا يحفز الشباب على تغيير أوضاعهم وبناء مستقبل أفضل لهم ولبلدانهم.

أما عن أفضل ذكرياته على منصات الغناء، فقال الشاب بلال بعد صمت “أتذكر أجواء حفل في الدورة الأولى لمهرجان الدار البيضاء. كانت أجواء مجنونة بين الجمهور الذي يهتز على إيقاع باقة من الأغاني السريعة الناجحة. بعدها اخترت أداء أغنية هادئة بعنوان “هذي هي الحياة” (سي لا في)، ففوجئت بأن بعض الأفراد المكلفين بتأمين المنصة يبكون تأثرا بالأغنية. هذا الموقف صدمني وأثر في بعمق”.

0

أضف رأيك