المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يجهز مدينة العيون بمحطة لتصفية المياه العادمة

أدمين الموقع

قام السيد عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم الخميس 13 أكتوبر 2022، بزيارة ميدانية لتفقد تقدم أشغال مشروع جمع وتصفية المياه العادمة بمدينة العيون.

ويهم هذا المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تنمية الأقاليم الجنوبية، بناء 6 محطات ضخ ومد 14 كلم من القنوات وبناء محطة تصفية المياه العادمة من نوع الحمأة المنشطة متوسطة الحمولة بقدرة 18.600 متر مكعب في اليوم مزودة بتجهيزات لإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق هضم الحمأة والتي تساهم في تلبية 50% من الاحتياجات الطاقية لهذه المحطة بالإضافة إلى بناء مرافق لتجفيف الأوحال.

و يوجد هذا المشروع، الذي تبلغ نسبة تقدم الأشغال به 95% ، في مرحلة التجارب الصناعية ومن المرتقب الشروع في استغلاله خلال شهر دجنبر 2022.

وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بحوالي 420 مليون درهم، ممولة بالتساوي من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والبرنامج الوطني المشترك للتطهير السائل وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة (PNAM).

كما سيمكن، هذا المشروع المهم، من تحسين الظروف المعيشية للسكان والمحافظة على البيئة وترشيد استعمال الموارد المائية من خلال إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في سقي المساحات الخضراء بالمدينة.

رأيك يهمنا